كتاب معونة أولي النهى شرح منتهى الإرادات – المقال الاول

By 21 ديسمبر,2014مقالات, مقالات الشيخ

معونة أولي النهى شرح المنتهى

دراسة وتحقيق  –   د. عبد الملك بن عبد الله بن دهيش

لقد يسرٌ الله لي أن أقوم بتحقيق كتاب :

((معونة أولي النهى شرح المنتهى )) للإمام ابن النجار الفتوحي الحنبلي ( ت 972 هـ ) , وهو من المخطوطات النادرة التي لم يسبق أن   طبعت أو تداولها العلماء , كما أنه أحد أمهات الكتب المعتمدة في فنه مذهب الامام أحمد بن حنبل رحمه الله .

و قد حرر فيه الإمام الفتوحي مسائله على الراجح من المذهب فأشغل به عامة طلبة الحنابلة في عصره و اقتصروا عليه بالمحاكم الشريعية بالمملكة العربية السعودية , حيث أن متنه جامع لكتابين عظيمين هما ( المقنع لشيخ المذهب الإمام عبد الله بن أحمد بن قدامه المقدسي الحنبلي موفق الدين ( ت 620 هـ ) , والتنقيح المشبع في تحرير أحكام المقنع للإمام علاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي الحنبلي  ( ت 885 هـ ) , حيث جمع مادتهما في كتاب واحد , مع ضم ما تيسر تقيده من الشوارد .

هذا لكتاب الفقهي كتاب عظيم في بابه , حافل بالمسائل الفقهية المحررة تحريراً جيداً , و هو ذاخــر بالآيات القرآنية و الاحـاديث النبوية , و المنقـول عن الأئمة , وكــان المــؤلف _ رحمه الله _  قد استوعب ما قيل قبله في الفقه الإسلامي ثم أضاف له ما فتح الله به عليه .

و مؤلفه الإمام الفتوحي الشهير بابن النجار عالم جليل , ترجمت له عدد من المصادر , فهو محمد بن أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي , تقي الدين , ابن النجار (898_972) , من أسرة علمية شهيرة , عاش بالقاهرة و رحل الى الشام لنيل العلم ثم عاد الى القاهرة , و ألف كتابه الحافل هذا , وتوفي فيها رحمه الله تعالى .

و قال عنه تلميذه ابن حميد  :

( و انفرد بعد و الده بالإفتاء و التدريس بالأقطار المصرية , ثم بعد وفاة شيخنا شهاب الشويكي بالمدينة المنورة , و تلميذه العلامة موسى الحجاوي بالشام انفرد فيما أعلم في سائر أقطار الأرض ) .

بداية الكتاب

بيد أن كتاب منتهى الإرادات كان موجزاً مختصراً , و لذلك قام مؤلفه بشرحه في هذا الكتاب الذي سماه ( معونة اولي النهى ).

و قد قام العلماء من بعده على شرح المنتهى ايضاً , وضمنوا في شروحهم ( معونة أولي النهى ) , وقد بلغت شروح المنتهى ثلاثة عشر شرحاً لأكابر العلماء أمثال البهوتي , و ابن العماد الحنبلي , و غيرهما .

إن هذا الكــتاب يعد بحق إضافة جديدة في الفقه الإسلامي بعامة و الفقه الحنبلي على وجه الخصوص , و هو يستحق القراءة و الدراسة و البحث , وقد بذلت في تحقيقه جهداً واضحاً , ووقتاً طويلاً , وقمت بإخراجه في أحسن حُلة , محرراً على منهج علمي دقيق , معتمداً على أوثق النسخ المخطوطة , و قدمت له بدراسة وافية تضمنت أهمية هذا الكتاب , و منهج المؤلف فيه , و عرفت بموارد المصنف التي اعتمد عليها , أرجو من الله عز وجل أن ينفع بهذا الكتاب أمة الإسلام و طلبة العلم , ووفق المسلمين إلى الاستفادة من تراثهم العظيم و تحريره و إخراجه قبل أن ترمق أبصارهم إلى علوم غيرهم من الأمم , فمن روضة الإسلام ينبع العــلم .

معونة أولي النهى شرح المنتهى

معونة أولي النهى شرح المنتهى – الجزء الرابع
معونة أولي النهى - الجزء الرابع
معونة أولي النهى شرح المنتهى – الجزء الثالث
معونة أولي النهى - الجزء الثالث
معونة أولي النهى شرح المنتهى – الجزء الثاني
معونة أولي النهى - الجزء الثاني
معونة أولي النهى شرح المنتهى – الجزء الاول
معونة أولي النهى - الجزء الأول
معونة أولي النهى شرح المنتهى – الجزء الثامن
معونة أولي النهى - الجزء الثامن
معونة أولي النهى شرح المنتهى – الجزء السابع
معونة أولي النهى - الجزء السابع
معونة أولي النهى شرح المنتهى – الجزء السادس
معونة أولي النهى - الجزء السادس
معونة أولي النهى شرح المنتهى – الجزء الخامس
معونة أولي النهى - الجزء الخامس
معونة أولي النهى شرح المنتهى - الجزء الثاني عشر
معونة أولي النهى - الجزء الثاني عشر
معونة أولي النهى شرح المنتهى - الجزء الثاني عشر
معونة أولي النهى - الجزء الحادي عشر
معونة أولي النهى شرح المنتهى – الجزء العاشر
معونة أولي النهى - الجزء العاشر
معونة أولي النهى شرح المنتهى – الجزء التاسع
معونة أولي النهى - الجزء التاسع